شبكة مواقع ومنتديات شباب المنصورة
نرجوا ان تستمتع معنا بالمنتدى اهلا بكم فى منتدى شباب المنصورة لكل اهل المنصورة
شبكة مواقع ومنتديات شباب المنصورة
نرجوا ان تستمتع معنا بالمنتدى اهلا بكم فى منتدى شباب المنصورة لكل اهل المنصورة
شبكة مواقع ومنتديات شباب المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة مواقع ومنتديات شباب المنصورة

شبكة مواقع اخبارية واعلامية
 
الرئيسيةأحمد راسم النفيس 311أحدث الصوردخولالتسجيلدردشة المنصورةراديو شباب المنصورةشباب المنصورة نيوز
اختر لغتك للمنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا
جديد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 أحمد راسم النفيس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 311
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 32

بطاقة الشخصية
شباب المنصورة:

أحمد راسم النفيس Empty
30102011
مُساهمةأحمد راسم النفيس

أحمد راسم النفيس طبيب مصري وأستاذ جامعي وناشط إسلامي شيعي إثني عشري، ولد في (2 أغسطس 1952 م) في المنصورة بمصر، وإشتهر بسبب تحوله المذهبي من الإسلام السني إلى الإسلام الشيعي، وقد كتب عدداً من الكتب تصل إلى 30 كتاب تقريباً، والنفيس حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة (1977) وماجستير الباطنة العامة (1983) ودكتوراه الباطنة العامة - سكر وغدد (1992)، وهو حالياً أستاذ الباطنة العامة في كلية الطب بجامعة المنصورة في مصر، وقد أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه وعدد من الأبحاث في المجال الطبي كما شارك في العديد من المؤتمرات في هذا الحقل العلمي.[1]
كان أبوه من رجال التعليم، وأما جده فكان عالماً من علماء الأزهر الشريف
يقوم بالخطابة في مسجد القرية، وكان له "منتدى" يجتمع فيه المثقفون من
أبناء هذه القرية، يتعلمون على يديه العلوم الدينية والفقهية والأدبية
الأجواء التي نشأ فيها



يقول الدكتور أحمد:[2] :


تفتحت عيناي على أسماء الكتب والمؤلفات الحديثة...، وكم دارت مساجلات في
بيتنا حول الشعر والأدب بين أبي (رحمة الله عليه) وبين اصدقائه من الشعراء
والأدباء الذين حفلت بهم أنئذ مدينة المنصورة...، فتعلمت من أبي وجدي
(رحمة الله عليهما) حبّ القراءة والاطلاع، وقرأت كل ما وقع تحت يدي من كتب
اثناء طفولتي إلا كتاب واحد عجزت عن مواصلة القراءة فيه، ووهو "أبناء
الرسول في كربلاء" للكاتب المصري خالد محمد خالد، حيث كنت أجهش بالبكاء في
اللحظة التي أمسك فيها الكتاب وأعجز عن مواصلة قراءته....

الأجواء الجامعية التي عاشها


توجّه الدكتور أحمد بعد ذلك إلى الدراسة الاكاديمية حتى حصل عام 1970هـ
على الثانوية العامة بمجموع أهله للدخول في كلية الطب بمدينة المنصورة، وفي
الكلية بادر الدكتور أحمد إلى الالتحاق باتحاد الطلبة، لأنّه وجده أفضل
مكان يتيح له العمل في المجال الثقافي، ومن هذا المنطلق تفتحت ذهنيته على
الصراعات الفكرية والسياسية التي امتلأت بها الساحة المصرية في أوائل
السبعينات. فيصف الدكتور أحمد أوضاع تلك الحقبة الزمنية قائلا:[2]



كان التيار الشيوعي لا يزال نشطاً من خلال الموقع التى احتلها في الحقبة
الناصرية. والواقع أن الحجم الإعلامي لهذا التيار تجاوز بكثير حجمه
الحقيقي، وكان التيار الديني يتحرّك بصورة خجولة محاولا اكتساب بعض
المواقع، وكان من الطبيعي أن يحدث الصدام بين التيارين المتناقضين، وخاصة
أنّ التيار اليساري كان يتحرَّك بصورة مستفِزّة للجميع.


ويضيف الدكتور أحمد:


في عام 1975م وبعد سلسلة من الاستفزازات اليسارية، خضنا الانتخابات
الطلابية تحت راية التيّار الإسلامي في مواجهة التيار اليساري، وانتهت
المعركة بهزيمة ساحقة لليسار وانتصار باهر للتيار الإسلامي، وتسلمت رئاسة
الطلاب بكلية طب المنصورة لعامين متتالين.

أسباب التحول


يقول الدكتور عن أسباب التحول المذهبي [2] :


كنت في سفرة عائلية في أحد أيام صيف عام 1984 م، فعثرت في احدى المكتبات
على كتاب عنوانه: "لماذا اخترت مذهب أهل البيت؟"، فاستأذنتُ في أخذه، ولم
يكن أحد يعبأ به أو يعرف محتواه فأخذت الكتاب، وقرأته، فتعجبت، ثم تعجبت
كيف يمكن لعالم أزهري هو الشيخ محمد مرعي الأمين الأنطاكي
مؤلف الكتاب أن يتحول إلى مذهب أهل البيت (عليهم السلام)، فأرقتني هذه
الفكرة آونة، وقلت في نفسي: هذا الرجل له وجهة نظر ينبغي احترامها، فلم
أقرر شيئاً أنئذ واحتفظت بالكتاب. وبعد عام وفى التوقيت نفسه، وفي المكان
نفسه، عثرت على الكتاب الثاني: "خلفاء الرسول الاثنا عشر" فقرأته وفهمته
ولم أقرر شيئاً، ولكنني شعرت بأنني اقترب بصورة تدريجية إلى فكر أهل البيت.
ويضيف الدكتور أحمد: مضت أيام، وكان هناك معرض للكتاب في كلية الطب
بالمنصورة، فمررت به فوجدت كتاباً بعنوان "الإمام جعفر الصادق" تأليف
المستشار عبد الحليم الجندي، طبعة مجمع البحوث الاسلامية 1997م. فقلت في نفسي: هذا كتاب عن الإمام جعفر الصادق
من تأليف كاتب مصري سُنّي، وصادر من قبل مؤسسة رسمية قبل قيام الثورة
الاسلامية في إيران، فأخذته وقرأته وتزلزل كياني لما فيه من معلومات عن أهل
البيت طمستها الأنظمة الجائرة وكتمها علماء السوء، فان القوم لا يطيقون أن
يذكر آل محمد بخير. فعدتُ إلى الكتابين السابقين، وأخرجت ما فيهما من
المعلومات، ووجدتها جميعها من مصادر سُنية، فقلت في نفسي: لعلّ المسلمين
الشيعة كذَّبوا فاوردوا على الناس ما لم يقولوه! فلنعد إلى هذه المصادر
بنفسها، فقمتُ بعملية جرد دقيق لجميع هذه الكتب، سواء منها ما كان في
مكتبتي الخاصة، أم كان كان في مكتبة جمعية الشبان المسلمين، وتحققت فعلاً
من صحة هذه المعلومات. لم تمض إلا أسابيع بعد البحث الجاد والمقارنة بين
المذهب السني والمذهب الشيعي إلا وكانت المسألة محسوسة تماماً من الناحية
العقائدية، ثم التقيت بواحد من الأصدقاء القدامى الذي وجدته على هذا الأمر،
وبدأنا في دراسة بعض الاحكام الفقهية اللازمة لتصحيح العبادات. وكنت
مشغولاً في هذا الوقت في إنهاء رسالة الدكتوراه، حتى أنني اقفلت عيادتي
للتفرغ للعمل بهذه الرسالة، وقبلت في نيسان عام 1986 وبدأت اتأهب لدخول
امتحانات الدكتوراه في تخصص "الباطنية العامة". فاقبلت على القراءة العلمية
وكانت راحتي ومتعتي الوحيدة إذا اصابني الملل من القراءة في الطب، هي
اللجوء إلى كتب أهل البيت (عليهم السلام)

مرحلة الانتماء إلى مذهب التشيع


يقول الدكتور أحمد:[2] :


لم تمض إلا أسابيع بعد البحث الجاد والمقارنة بين المذهب السني والمذهب
الشيعي إلا وكانت المسألة محسوسة تماماً من الناحية العقائدية، ثم التقيت
بواحد من الأصدقاء القدامى الذي وجدته على هذا الأمر، وبدأنا في دراسة بعض
الاحكام الفقهية اللازمة لتصحيح العبادات. وكنت مشغولاً في هذا الوقت في
إنهاء رسالة الدكتوراه، حتى أنني اقفلت عيادتي للتفرغ للعمل بهذه الرسالة،
وقبلت في نيسان عام 1986 وبدأت اتأهب لدخول امتحانات الدكتوراه في تخصص
"الباطنية العامة". فاقبلت على القراءة العلمية وكانت راحتي ومتعتي الوحيدة
إذا اصابني الملل من القراءة في الطب، هي اللجوء إلى كتب أهل البيت (عليهم
السلام).

الدكتور والمرجعيات الشيعية


النفيس له علاقات مع مراجع الشيعة، وله لقاءات بينهم، وفي صفر 1429 هـ، التقى بالمرجع الشيرازي، وقد سأله عن رؤيته لمستقبل الشيعة في العالم، فقال الشيرازي [3] :


أنا متفائل بمستقبل الشيعة بل وبمستقبل العالم. فالعالم كلّه في طريقه
إلى تقبّل التشيّع وهو الإسلام الحقيقي. لا شك أن هذا الطريق مليء بالأشواك
والعراقيل أو ـ ما يسميه العراقيون (الطسات) ـ ولكن هذه الأشواك والعراقيل
لا يمكنها أن تؤخّر أو تمنع مسير العالم نحو الحقيقة والحق. وأضيف: هناك
مثل صيني يرجع تاريخه إلى حوالي خمسة آلاف سنة، ومضمونه أنه: يستطيع
الإنسان أن يصنع بالحراب أشياء كثيرة ولكن لا يستطيع أن يجلس عليها أبداً.
فكيف بعالم اليوم وهو عالم الانفتاح، والقوة اليوم هي للكلمة والمنطق وليس
للجبر والإكراه والقوّة. وسيدخل الناس في الإسلام بعشرات الملايين وإنه
لقريب جداً.

المؤلفات


بعد تحول النفيس المذهبي بدأ بتأليف عدد من الكتب التي تدافع عن الإسلام الشيعي، ونذكر منها:


جاء في مقدمة الناشر:[4]


يروى لنا في مؤلفه هذا قصه سعيه إلى هذه المعرفة وتوصله إليها في رحلة
طويلة بدأت منذ نشأته في اسرة علمية واتصلت في المدرسة والمحيط والجامعة
وفي دروب الحياة الملأى بالاحداث... وتبين للمسافر في سبيل المعرفة في
نهاية الرحلة، ان سفينة النجاة للامة الاسلامية تتمثل في أهل بيت النبوة،
فطوبى لمن اهتدى إلى هذه السفينة وانضوى تحت شراعها". يمكن تقسيم الكتاب
إلى قسمين: القسم الأول يتعرض فيه إلى تعرفه على التشيع ومراحل ذلك، والقسم
الثاني يتعرض لبحث الإمامة ويدعم إمامة أهل البيت من القرآن والسنة، كما
يتعرض لصلح الإمام الحسن (عليه السلام) وقيام الإمام الحسين (عليه السلام).



جاء في مقدمة الناشر:[4]


يمهد المؤلف بالحديث عن رؤيا للنبي(صلى الله عليه وآله) تكشف ان ملوك
السوء سيرتقون منبره من بعده، فيحذر منهم ويدعو إلى نصرة سبطه الامام
الحسين (عليه السلام)، ويعين جماعة المنافقين ثم يبحث بشي من التفصيل في
تحقق هذه الرؤيا، فيتحدث في فصل أول، عن أبناء الشجرة الملعونة وهم روّاد
الفتنة في الاسلام، وتبين أسس بوصفهم الخارجين على قيادة الامة الشرعية،
ويقارن هذا الخطاب الشرعية، ويحدد مفهوم الفتنة وملابسات خديعة التحكيم
واسباب وقوع فئة من المسلمين فيها، وفي فصل ثان عن قيام "ارباب السوء"
ويتبين أسس شريعته، ويتبع المحاولات التي قاومت هذا النهج المزيف، وعملت
على احياء قيم الاسلام. وفي فصل ثالث عن الثورة الحسينية بوصفها نهوضاً
بمهمة حفظ الدين فتبين نهجها، ويتتبع مراحلها: التمهيد، والتصميم والتخطيط،
اكتمال عناصر التحرك، الهجرة الثانية: من مكة إلى الكوفة، في الطريق إلى
كربلاء، ويناقش هذا السياق آراء بن كثير الذي حاول اخفاء الحقيقة وناقض
نفسه، وفي فصل رابع "كربلاء: النهوض بالأمة المنكوية" ويكشف ان الموقف
الحسيني معيار وقدوة، ويتجلى هذا الموقف في مواجهة إمام الحق لإمام الباطل،
حيث تتبين الحقيقة وتقام الحجة، وتستنهض الأمة.



المقالات


فقه التغيير بين سيِّد قطب والسيد محمد باقر الصدر: مما جاء في هذه المقالة: التاريخ
لقضية التغيير في مدرسة أهل البيت يبدأ في موعد مبكر عن التاريخ للمسألة
نفسها في فكر سيد قطب، ولأسباب تختلف تماماً عن الأسباب المودعة في ملف تلك
القضية عند مدرسة "الاخوان المسلمين" التي نبت فيها سيد قطب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababelmansoura.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أحمد راسم النفيس :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أحمد راسم النفيس

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مواقع ومنتديات شباب المنصورة :: اعلام المنصورة ومعالم المنصورة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة منتديات شباب المنصورة © 2015